أعلان الهيدر

الأحد، 4 يناير 2015

الرئيسية مغارة بني عاد بتلمسان …عندما يتحول الخيال إلى واقع متحف طبيعي لاكتشاف عجائب غريبة و كنوز عبر التاريخ

مغارة بني عاد بتلمسان …عندما يتحول الخيال إلى واقع متحف طبيعي لاكتشاف عجائب غريبة و كنوز عبر التاريخ

 تسعديت عباد

مغارة بني عاد تراث طبيعي يزاوج بين الإبهار والدهشة، تتواجد ببلدية عين فزة بولاية تلمسان  في غرب الجزائر، هذه التحفة الربانية بمواصفاتها العالمية ونفائسها المزدهية وكنوزها الأثرية، التي تتوّج ناصية عاصمة الزيانيين، وهو ما خلب مخيالات مؤرخين مشاهير من قامة عبد الرحمن بن خلدون  وابن أبي زرع، وشعراء بوزن ابن خفاجة وابن الخميس، قمنا بزيارة المغارة ،وقفنا عند تلك المناظر العجيبة و عدنا بكم  بهذا الإستطلاع.

المغارة ..المتحف و الوسام الأخر لعاصمة الزيانيين

مغارة بني عاد هي مغارة طبيعية تقع 57 مترا تحت سطح الأرض، وتمتد على طول 700 متر ولها درجة حرارة ثابتة طوال العام (بحدود 13 درجة) ،ويعتبر أول مكتشفيها قبائل الأمازيغ منذ أكثر من قرنين قبل الميلاد حسب اختلاف الروايات، ليجعلوا منها مسكنا آمنا لهم وقصورا لملوكهم وزعمائهم، حيث يعتبرون أول من استوطنوا في شمال إفريقيا .

تقع مغارة بني عاد، الساحرة، في أعلى قمة الجبل ببلدية عين فزة، على بعد 50 كلم من عاصمة الزيانيين تلمسان، وهي اليوم أحد أهم المتاحف الطبيعية العالمية التي يزورها السائحون على مدار السنة ويقدرون بعشرات الآلاف،  وللوقوف على هذا المتحف وما يزخر به من رسومات وتماثيل وأشكال تدل على عراقة الجزائر وعاصمة الزيانيين ومن مروا عليها، و تتواجد  هذه المغارة التي استوحت اسمها من قوم “عاد الرجل”، بمعنى آخر يرتحلون ثم يعودون، أي فعل ذهب وعاد، ومن ثم أطلقت عليها هذه التسمية التي تشبه إلى حد بعيد قوم عاد باليمن، الذين كانوا يتخذون الكهوف منازل لهم .

بني عاد 1

العتمة ..صوت رجع الصدى وأصوات الحمام و بداية الرحلة

 دخلنا المغارة عبر مسلك ضيق مخصص للراجلين وسط العتمة وصوت رجع الصدى وأصوات الحمام المنبعثة من هنا وهناك ،و كل ما بدأنا به المغارة كان يدل على  تمكن الإنسان منذ العصور الأولى من صنع أشياء خاصة به تنوعت أشكالها وتعددت وظائفها، عايش بها الحياة وقسوتها وأرخت في نفس الوقت لمدى براعته وقدره على تصميم الأشياء، لكن ما تصنعه الطبيعة لا يمكن تقليده لأنها تسير بقدرة الخالق، وهو ما وقفنا عليه من خلال الأسرار التاريخية وحضارية عريقة تختبئ بين ثنايا جدرانها الصخرية. يقول المرشد ” نور الدين .ب “الذي رافقنا طيلة ساعة كاملة من الزمن، أن هذا المتحف عبارة عن تحفة ربانية وكنوز أثرية بمواصفات دقيقة، تجعل الناظر يسر كلما نظر إليها، ناهيك عن الأشكال الغريبة المدهشة ذات المعنى الذي يدعوك بالدرجة الأولى لتوحيد عظمة الخالق وقدرة تصويره لحيثيات الكون، وبدرجة ثانية يجعل متأملها يفهم الأشياء حسب تصوراته وتخيلاته، لكن الأغرب من هذا هو عديد الإسقاطات المتواجدة على سطح الأرض المتعلقة بكائنات حية للإنسان والحيوان وكذا ما تم صنعه ونحته من تماثيل، تختزلها المغارة في شكل تراث طبيعي يزاوج بين الإبهار والدهشة والإعجاز الإلهي في خلقه.

بني عاد

مغارة ساحرة ذات تاريخ طويل

تنقسم المغارة إلى قسمين، المغارة الكبرى والصغرى، التي تنقسم هي الأخرى إلى مجموعة من الغرف لها تسميات مختلفة ومدلولات متنوعة. وحسبما أوضحه المرشد فيما تناقلته الروايات، فإن الجزء الأول يبلغ طوله حوالي 145 كلم، ويمتد إلى غاية تراب المملكة المغربية مرورا بمغارة بومعزة بسبدو الواقعة جنوب تلمسان إلى مغارة الحوريات بسيدي يحي بمدينة وجدة المغربية، غير أن الاستعمار الفرنسي عمل على غلق الممر المؤدي إلى المغرب  بنسبة 60 متر مكعب من الإسمنت المسلح، بهدف قطع تنقل المجاهدين  ووقف الإمدادات إليهم. أما القسم الثاني من المغارة فيضم مجموعة من الغرف العجيبة التي تختزل موجودات تاريخية طبيعية وإنجازات عظيمة صنعها الإنسان. و حسب المرشد فإن آثار التفجير لا تزال بادية إلى يومنا هذا، حيث استطاعت قوة التفجير أن تمحو بعض الأجزاء والأشكال من تلك المنطقة وتقوم بإسقاط مجموعة من النوازل والصواعد.

بني عاد3

أبو الهول، أرسطو ،صور الصين العظيم و في المغارة

تتوزع بالممرات والزوايا أشكال مختلفة محيطة بها من كل جانب تعبر عن حضارات عربية وفينيقية ورومانية قديمة، إذ لا تكاد تفارق عينك ولو للحظة واحدة وأنت تعبر من غرفة إلى أخرى، تماثيل متنوعة وضخمة وكأنها نحتت بواسطة اليد، مختزلة أضخم الأعمال التي أوجدها الإنسان على سطح المعمورة منذ نشأته بدءا من الفراعنة إلى الحضارة الإغريقية، على غرار تمثال ”أبو الهول” بأهرامات مصر في مشهد حراسة الهرم، بالإضافة إلى شخصية فلسفية ممثلة في أرسطو في حديث مع الإمام، بالإضافة إلى سور الصين العظيم، وصورة أم ترضع ولدها الجائع على قمة هضبة، وكذا لوحة فنية طبيعية ترسم محارب روماني يحمل قوسا ورمحا في حالة استعداد لبدء المعركة، ناهيك عما يزخر به هذا الكهف العجيب من تراث طبيعي ورموز وتعبيرات عديدة تفهم حسب إدراك ومفهوم كل شخص، ولا يشترك غالبية الناس في تفسيرها لأنها من صنع الخالق عز وجل. وهذه هي السمة الجميلة فيها، فكل إنسان يتصورها كما تترجمها له مخيلته.. وهو ما أطلق العنان لمخيلات مؤرخين مشاهير أمثال ابن أبي زرع، وشعراء بوزن ابن خفاجة، وابن خميس التلمساني وابن خلدون، للكتابة عنها وتخليدها في كتبهم.

تمثال الحرية يرتفع شامخا و طائر الصقريحلق عاليا بمغارة بني عاد

وعلى منوال تمثال الحرية  المنحوت الذي قدمته فرنسا هدية لأمريكا، توجد داخل غرفة صخرية وسط مغارة بني عاد التلمسانية، نسخة طبق الأصل لتمثال الحرية الذي يرتفع عاليا بولاية نيويورك. كما تحتوي من جانبها غرفة أخرى على تمثال طائر ”الصقر” أو ما يُعرف بـ”طائر الملوك المفضل”، وكذا الحيوان البرمائي ”الفقمة” في وضعية خروج من مياه البحر.

قاعة السيوف غرف وأسرار

ثالث قاعة في أسفل مغارة بني عاد هي قاعة السيوف، وسميت كذلك للعدد الكبير من الصخور النوازل التي تشبه السيوف العربية البيضاء الموجهة للعدو في ساحة المعركة، والمقدر عددها بعشرات الآلاف من مختلف الأحجام. فيما تأتي بجانبها قاعة فسيحة الأرجاء تسمى قاعة ”المجاهدين”، وسميت بهذا الاسم لأن مجاهدي الثورة الجزائرية كانوا يتخذون منها ملجأ ومكانا للراحة عبر ممر عبارة عن فتحة صغيرة يؤدي إلى وجهتين مخرج الجبل والمغرب، لكن سرعان ما تم اكتشاف الأمر من طرف الفرنسيين سنة 1957 والذين دمروا ذلك الثقب بواسطة عبوات الديناميت، ما أدى إلى ردمه وسده.

ورابع قاعة، وهي قاعة الرخام الواسعة والشاسعة ذات الجدار الأبيض الملَون كصفائح الرخام نتيجة الترسبات الكلسية البيضاء التي تتركب بواسطة القطرات المائية المتناثرة على رؤوس الصخور الحادة، والتي يعود تشكيلها إلى آلاف السنين، وبالتالي باستطاعة المرء أن ينقر بيده أو بعمود خشبي على الجدار الصخري، ليحدث بذلك نغمات موسيقية تتزاوج مع رجع الصدى القوي داخل الغرفة مشكلا ألحانا عذبة وموسيقى رنانة تعبر عن أنواع الموسيقى الحالية بالعالم العربي والغربي، حيث يبرز الدف وأنواعه في واجهة الآلات الموسيقية العصرية.

مغارة بني عاد تحفة ربانية وطبيعية تحمل الكثير من الأسرار

مغارة بني عاد تحفة ربانية وطبيعية أبدعها الله بكل المقاييس تحمل الكثير من الأسرار، تختزل التاريخ وتبرز الحضارة، وتدعو إلى وحدة الخالق. ببساطة وأنت بالداخل تسافر دون أن تشعر إلى عالم روحاني وجو ديني يستحضر التأمل في آيات الله ومعجزاته الجلية التي تعانق بها شوق الإيمان ومحبة الإسلام.

ورغم روعة مغارة بني عاد والإقبال الكبير من الزوار والسواح عليها، إلا أنها تبقى مكانا سياحيا غير مستغل من طرف السلطات القائمة على شؤون السياحة بولاية تلمسان لغياب بعض المرافق  السياحية الهامة، لاسيما أن المنطقة المحيطة بالمغارة ذات تضاريس جبلية تصلح لأن تكون منتجعا سياحيا ضخما.و من جهة أخرى شدد المرشد على ضرورة الحفاظ على جمال المغارة و سلامة الصخور و النوازل و الصواعد من خلال عدم لمسها و عدم إصدار الضجيج داخل المغارة كونها حساسة جدا لمثل هذه الأمور و تجنبا لسقوط الصخور، مضيفا أن الحفاظ عليها يعني الحفاظ على النعم التي أعطاها الله لنا و كذا حماية حضارة أجدادنا من الزوال.
----
السياحي assayahi.com/ar

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.