أعلان الهيدر

الخميس، 18 فبراير 2021

الرئيسية السياحة في تلمسان

السياحة في تلمسان



تلمسان واحدة من أجمل مدن الجزائر الواقعة في الشمال الغربي بالقرب من الحدود مع المغرب، ويطلق عليها أهلها لؤلؤة المغرب الكبير، وهي تستحق بجدارة لان التجول في تلمسان يأخذك لمختلف العصور والحضارات المختلفة التي مرت عليها.

هضبة لالة ستي بمدينة تلمسان



تضم تلمسان العديد من المباني الأثرية التي يعود بنائها إلى عدة قرون مضت، شاهدة بذلك على مراحل تاريخية متنوعة، بالإضافة إلى المباني الفنية المنتشرة في هذه المدينة التي تتمتع أيضاً بمواقع طبيعية خلابة من مزارع العنب ومزارع الزيتون وكذلك الحدائق العامة التي ستشاهدها عند السياحة في الجزائر، وبذلك تستحق تلمسان لقب “مدينة الفن والتاريخ“.


أهم 3 معالم في مدينة تلمسان:

1- قصر المشور


يعد قصر المشور من أهم معالم تلمسان الواجب زيارتها عند السياحة في الجزائر، ويعتبر شاهداً على تاريخ المدينة العظيمة التي كانت دائماً مطمع من الاستعماريين، فهذا القصر مبني على النمط الاسلامي، تم بناؤه أولاً من قبل يوسف بن تاشفين، ثم تحول بعد ذلك إلى المقر الرسمي لملوك الزيانيين.

يحتوي قصر المشور على عدة أجنحة متنوعة تم بنائها لتناسب المواسم المختلفة، فنجد الجناح الصيفي مبني من الرخام ليعمل على خفض درجة الحرارة المرتفعة، في حين أن جناح الشتاء مبني من الحجر ليحافظ على دفء المكان.

2- هضبة لالة ستي

سميت بذلك نسبة إلى الولية الصالحة الشريفة القادمة من بغداد “بنت الشيخ عبد القادر الجيلاني” صاحب الطريقة القادرية الصوفية الشهيرة، وقد عاشت بين القرنين 6 – 7 هجرياً، وكانت لها كرامات ونسجت حولها حكايات شعبية كثيرة كأول امرأة صوفية استأنست الجبال. وكان لها مكانه خاصة في قلوب أهل البلد لما كانت تقدمة لهم من خدمات.

بعد وفاتها دفنت في الهضبة التي كانت تتعبد فيها والتي حملت اسمها. ويحي السكان المحليين سهرات شهر رمضان الكريم بها. وتعتلي الهضبة سهول تلمسان وتطل عليها كأنها حارس امين يحمي البلاد والعباد.


قصر المشور


3- جامع تلمسان الكبير

جامع تلمسان الكبير هو مثال ساطع على روعة التصميم والزخرفة ويعد من أهم وأجمل الأثار المتبقية من العصور الماضية والتي يُفضل زيارتها خلال السياحة في الجزائر. تم بناء الجامع تحت قيادة السلطان يوسف بن تاشفين سنة 1082 م، ثم خلفه ابنه على بن يوسف بن تاشفين الذي أضاف على المسجد العديد من الزخارف التي جعلته فريداً، ويعتبر مسجد تلمسان هو الوحيد الذي يحتوي على محراب من حقبة المرابطين، حيث يتميز جوفه بشكل متعدد الأضلاع وهو شكل اشتهر في الهندسة المعمارية الإسلامية من قبل المرابطين.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.